مدارس جديدة تنضم إلى برنامج 'القراءة للأطفال – Kids Read '

الاثنين، 18 نوفمبر 2013 ،

 أنطلق برنامج 'القراءة للأطفال – kids Read ' لعامه الثالث على التوالي بمشاركة العديد من المدارس الجديدة  وهو برنامج إقليمي يقدمه المجلس الثقافي البريطاني وبنك إتش إس بي سي مصر “HSBC” إلى المدارس الحكومية الابتدائيّة. أُقيم الاحتفال بهذه المناسبة يوم الأثنين الموافق 18 نوفمبر 2013 بمقر المجلس الثقافي البريطاني بمصر الجديدة وحضره السيدة الدكتورة / سميرة بكر، مستشار اللغة الأنجليزية بوزارة التربية والتعليم وعدد من مدرّسي اللغة الانجليزيّة العاملين باﻠ 18 مدرسة المشاركة في البرنامج، بالإضافة الى أطفال من المدارس المشتركة.

 يلقىَ برنامج 'القراءة للأطفال – kids Read ' دعماً كاملاً من بنك إتش إس بي سي مصر “HSBC” الذي يُخصص عدد من موظفيه ليشاركوا كمتطوعين بهدف تيسير عمل المبادرة.  ويقول أندرو لونج،نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي مصر:"يؤمن بنك إتش إس بي سي مصر بأن بناء مجتمع مستنير يبدأ بتنمية حب التعليم والقراءة والإبداع بين المواطنين وبالأخص الشباب، وهذا هو الهدف الرئيسي من مشاركتنا في برنامج kids Read. كما يؤمن موظفي بنك إتش إس بي سي مصر بأهمية دورهم كمتطوعين في برنامج kids Read، وأهمية مشاركتهم لإبراز دور القراءة الهام للمجتمع المصري."

 وقد شهد حفل إطلاق البرنامج لهذا العام سرداً للقصص الممتعة الذى شارك وتفاعل معها الأطفال والحاضرين من خلال الاستماع إلى مختارات من مجموعة الروايات والكتب الخاصة ﺒ Kids Read. كذلك استفاد مدرّسو اللغة الإنجليزيّة من سلسلة ورش العمل التى تم تنظيمها حول رواية القصص واستراتيجيّات الكتابة لمعلّمى المدارس المشاركة بالبرنامج.

  وأضافمارك ستيفنز، مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر: " يسرّنا أن نطلق البرنامج للموسم الثالث على التوالي، خاصةً وأنّ الأطفال حاليّاً لا يعتبرون القراءة شيئاً ممتعاً بل يستخدمونها للأغراض الأكاديميّة والدراسيّة فقط، ويفضّلون تمضية أوقات الفراغ في مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الكومبيوتر. فى حين أن الدراسات تشير إلى أنّ الأطفال الذين يقرأون باستمرار يكون أداؤهم الدراسيّ أفضل من غيرهم، لذا نأمل فى تشجيع الأطفال وعائلاتهم على تنمية حبّ المطالعة لضمان مستقبل مشرق من خلال برنامج Kids Read."

 من الجدير بالذكر أن الراعي الرسميّ والوحيد لبرنامج 'القراءة للأطفال – kids Read ' هو بنك إتش إس بي سي مصر “HSBC”.  وقد قام المجلس الثقافي البريطاني بتطوير البرنامج الذى وصل إلى أكثر من 35 ألف طفل في منطقة الخليج خلال العامين الماضيين.  يهدف البرنامج إلى تشجيع الأطفال على ممارسة القراءة كنشاط ترفيهيّ داخل الفصول وخارجها كما يسعى إلى العمل مع أكبر عدد من الأطفال والمعلّمين في المدارس.

 يعمل البرنامج على توزيع كتب ملوّنة وشيّقة مقدّمة من المملكة المتّحدة، كذلك يساعد المدرّسين على وضع خطط عمل للدروس التي يقوموا بتدريسها بالإضافة الى تزويدهم بالوسائل التربويّة المناسبة وتأمين التدريب لهم.  وينظّم برنامج Kids Read أربعة أنشطة مجتمعية ومسابقات سنوياً للجمهور، كما ينضم إليه ست مدارس جديدة كلّ عام.  هذا وتتميز الأنشطة المجتمعية الذى ينظمها الطابع العائليّ، إذ يقدّم فريق المتطوّعين المدرّبين من بنك إتش إس بي سي مصر “HSBC” جلسات لرواية القصص للأطفال، بالإضافة الى حصص في الأعمال اليدويّة ومسابقات وورش عمل لاولياء الأمور.

 حصل برنامج 'القراءة للأطفال – kids Read ' على جائزة Stevie Award الفضيّة في عام 2012 وقد شارك ما يزيد عن 3000 طفل مصرى في البرنامج.

 

 

لمزيد من المعلومات يُرجى الإتصال بــالأستاذة ـ:

روزماري جاد، مديرة المكتب الإعلامى، المجلس الثقافى البريطانى

تليفون : 33001851 (202) +

بريد اليكتروني:  Rose.Gad@Britishcouncil.org.eg

 

نبذة عن برنامج "القراءة للأطفال -Kids Read "

يعتبر برنامج " القراءة للأطفال -kids Readمبادرة قراءة مثيرة أطلقها المجلس الثقافي البريطاني وبرعاية حصرية من بنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود" والشركات التابعة له. ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع القراءة من أجل المتعة داخل وخارج الفصول الدراسية بين أطفال المدارس الابتدائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن خلال الجهود المشتركة من جانب وزارة التربية والتعليم وبنك "إتش إس بي سي" والمجلس البريطاني، يأمل هذا البرنامج في الوصول إلى 25 ألف طفل في 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام دراسي واحد.

 

 

نبذة عن بنك HSBC ودوره في المجتمع

تعتبر مبادئ الاستدامة هي جوهر عملنا في بنك HSBC . ويدعم البنك الأفراد والمؤسسات لتحقيق أهدافهم فيما يتعلق بمجالي التعليم والبيئة.

ويركز بنك HSBC بشكل كبير على العمل التطوعي للموظفين. وفي عام 2010، تعهّدت مجموعة بنوك HSBC  باستثمارات مجتمعية بلغت نحو 108 مليون دولار في 87 دولة ومنطقة حول العالم، كما تطوّع موظفو البنك بما يزيد عن 320 ألف ساعة عمل لدعم تلك الأنشطة. 

 

نبذة عن المجلس الثقافى البريطانى

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية. نحن نخلق الفرص الدولية للأشخاص في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى ونبني الثقة فيما بينهم في جميع أنحاء العالم.

ويعمل كادر موظفينا البالغ عددهم سبعة آلاف موظف، منهم ألفي معلم ومعلمة، في 100 بلد حول العالم مع آلاف المهنيين والمحترفين وصناع السياسة بالإضافة إلى ملايين الشباب كل عام من خلال برامجنا في اللغة الإنجليزية والفنون والتعليم والمجتمع.

نحن مؤسسة خيرية نعمل بموجب ميثاق ملكي بريطاني. وتبلغ قيمة الدعم الذي تمنحنا اياه الحكومة البريطانية أقل من 25% من عائداتنا البالغة قرابة 781 مليون جنيه إسترليني ونجني الباقي من الخدمات التي نقدمها للعملاء حول العالم مقابل رسوم من خلال عقود التعليم والتطوير والشراكات مع المنظمات الحكومية والخاصة. وينسجم عملنا في كافة المجالات مع هدفنا الخيري الأسمى ويدعم الازدهار والأمن للملكة المتحدة وعالمياً. 

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعنا الالكتروني: www.britishcouncil.org .كما يمكنكم التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني عن طريق http://twitter.com/britishcouncil وhttp://blog.britishcouncil.org/