الزمالة البريطانية للطب الباطني "MRCP"

Doctor- General Practitioner

ما هو "MRCP"؟ 

هو الزمالة البريطانية للطب الباطني، وهي زمالة مشتركة بين الكلية الملكية للأطباء بأدنبره، والكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسكو، والكلية الملكية للأطباء بلندن. ويلعب امتحان "MRCP" دوراً أساسياً في التجربة التعليمية الكلية والتطوير المهني المستمر للأطباء في المملكة المتحدة، فهو يعد متطلباً أساسياً للأطباء الذين يسعون للحصول على تدريب في أحد التخصصات الطبية في المملكة المتحدة.

ماذا يضم الامتحان؟ 

يتكون الامتحان من ثلاثة أجزاء: 

  • الجزء الأول: يتكون من قسمين كل منهما يستغرق ثلاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتغطي هذه الأسئلة مدى معرفة وفهم العلوم السريرية. 
  • الجزء الثاني: يتكون من ثلاثة أقسام كل منها يستغرق ثلاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتغطي هذه الأسئلة التشخيص والفحوصات وعلاج المرضى. 
  • الجزء الثاني "الفحص السريري": ويتضمن سلسلة من الأسئلة حول خمس مراحل متعلقة بالفحص السريري، وكل مرحلة توضع من قبل اثنين من الممتحنين. 

يتم اجتياز الامتحان في المملكة المتحدة أثناء عامي فترة التدريب المهني العام في الطب، وذلك عقب الحصول على ترخيص من المجلس الطبي العام بالمملكة المتحدة. 

لماذا يجب علي الحصول على هذه الزمالة؟ 

تعد الزمالة البريطانية للطب الباطني مؤهلاً أولياً في التدريب التخصصي المتقدم للأطباء الذين يسعون لأن يصبحوا أخصائيين مرخصين. 

 كيف يمكنني التسجيل للامتحان؟ 

سوف تقوم بالتسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع الزمالة البريطانية للطب الباطني، ولمعرفة كيفية التسجيل يمكنك زيارة موقع خدمات امتحان الزمالة البريطانية للطب الباطني. 

يجب عليك بعد التسجيل الاتصال بالمجلس الثقافي البريطاني على  +20 (0) 2 19789 حيث نتولى إجراء الامتحان في أحد مراكزنا التدريبية في مصر. 

 ما هي مواعيد الامتحانات ورسومها؟ 

 لمعرفة تواريخ ورسوم الامتحانات، يرجى زيارة موقع  "MRCP" للجزء الاول والجزء الثاني  لمزيد من المعلومات اضغط هنا.

هل تنظمون الامتحانات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نبذل في المجلس الثقافي البريطاني قصارى جهدنا لخدمة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك سوف نفعل ما باستطاعتنا لمساعدتك على فهم أسئلة الامتحان وطرق الإجابة، وسوف نقوم بتقييمك بإنصاف وموضوعية. 

وإذا كنت تحتاج إلى ترتيبات خاصة يوم الامتحان، يرجى الاتصال بنا قبل موعد التسجيل بثلاثة أشهر على الأقل. ويرجى العلم أنه ينبغي عليك تقديم بعض الأوراق المساندة خلال التسجيل مثل الشهادات الطبية. 

 

أين يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات حول امتحان الزمالة البريطانية للطب الباطني؟

للحصول على تفاصيل شاملة حول الامتحانات ومواعيدها ورسومها يمكنك زيارة موقع الزمالة البريطانية للطب الباطني

لمعرفة المزيد عنا وكيف يمكننا مساعدك في إجراء الامتحان أرسل لنا استفساراً.