يدور الحديث مؤخًرا، في جميع أنحاء العالم، حول "الاقتصاد الإبداعي" باعتباره جزءًا هامًا ومتناميًا من الاقتصاد العالمي، حيث أصبح لدى الحكومات والقطاعات الإبداعية في جميع أنحاء العالم إدراكًا متزايدًا لأهمية الاقتصاد الإبداعي بوصفه مُولدًا لفرص العمل والثروة والتواصل الثقافي. ولطالما كانت المملكة المتحدة رائدة في تطوير هذه الأجندة، ليس فقط بوصفها محركًا للاقتصاد ولكن أيضًا لتعزيز الاندماج الاجتماعي والتنوع والتنمية. وتساهم الصناعات الإبداعية بما يزيد عن 84 مليار جنيه استرليني في اقتصاد المملكة المتحدة، وتوظف 2.9 مليون نسمة (9٪ من جميع الوظائف في المملكة المتحدة) وصدَّرت ما يقرب من 20 مليار جنيه استرليني من الخدمات في عام 2014.

تُدرج وزارة الثقافة والإعلام والرياضة الصناعات التالية في تعريفها للاقتصاد الإبداعي: الاعلان والتسويق، الهندسة المعمارية، الحرف، تصميم المنتجات، التصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء، السينما والتلفزيون والفيديو والراديو والتصوير الفوتوغرافي، تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وخدمات الكمبيوتر، النشر، المتاحف والمعارض والمكتبات، الموسيقى وفنون الأداء، والفنون البصرية.

أطلق المجلس الثقافي البريطاني في مصر برنامجه الخاص بالاقتصاد الإبداعي في فبراير 2016 لتطوير التعاون بين المملكة المتحدة ومصر في مجال الصناعات الإبداعية. ستعمل هذه المبادرة ومدتها ثلاث سنوات مع الحكومة المصرية ومنظمات الصناعة، والشركات لدعم ريادة الأعمال وزيادة فرص العمل وزيادة الطلب على المنتجات الإبداعية المصرية.

يهتم برنامجنا بما يلي:

بناء القدرات: التركيز على الأنشطة التي من شأنها بناء القدرات المؤسسية في كل من قطاعي التعليم الرسمي وغير الرسمي اللذين يعملان مع رواد الأعمال المبدعين الفرديين. 

  • بناء قواعد البيانات: العمل مع الشركاء المحليين والدوليين لرسم خرائط الاقتصاد الإبداعي في مصر، وبناء قاعدة بيانات يمكن الوصول إليها لتوجيه عمليات صنع السياسات والقرارات.
  • تشكيل السياسات: العمل مع الحكومة المصرية لرفع مستوى الوعي بأهمية الصناعات الإبداعية في الاقتصاد الوطني ودعم عملية صنع السياسات في مصر
  • إنشاء بنك للمعلومات: إنشاء بنك الموارد باللغة العربية لدعم العاملين في مجال الاقتصاد الإبداعي
  • تبادل الخبرات: إنشاء منتدى للنقاش وتبادل المعلومات، والتخطيط للعمل بين الهيئات الحكومية المصرية والبريطانية، والمنظمات الثقافية وشبكات رواد الأعمال والقائمين على التعليم.

الموارد

أصدر المجلس الثقافي البريطاني تكليفًا بإنتاج سلسلة من المطبوعات حول الاقتصاد الإبداعي، والتي يمكنالاطلاع عليها كلها هنا. 

تتوفر مطبوعات من بينها  "مُقدمة إلى دليل الاقتصاد الإبداعي" و "تخطيط الصناعات الإبداعية" في العديد من اللغات، منها اللغة العربية.

تشاركنا مع هيئة الابتكار في المملكة المتحدة "نيستا" لتقديم برنامجها للمشاريع الابداعية في جميع أنحاء العالم. وهو عبارة عن مجموعة من الأدوات الإبداعية والعملية والتي ببساطة، ولكن الأهم من ذلك، توفر إطارا مفيدا لتطوير واختبار وتحويل الأفكار إلى مشاريع تجارية ملموسة وطويلة المدى. يمكنك تحميل تلك الأدوات مجانا باللغة العربية أو الإنجليزية.  

تُقدّم مجموعة أدوات HubKit الإبداعية مجانًا للأشخاص الذين يرغبون في انشاء "مركزًا" "Hub". وهي مكونة من أمثلة عن أفضل الممارسات والتجارب المفيدة والنهج التي تم تجربتها واختبارها من بعض المراكز الأكثر نجاحًا في المملكة المتحدة وأوروبا. حمل نسختك من مجموعة HubKit الإبداعية هنا.

الفعاليات الإبداعية Creative Hacks. ما هي تلك الفعاليات؟ طلبنا من Joeli Brearley من CultureCode وFutureEverything إنتاج دليل لمساعدتك على إعداد وتنظيم الفعاليات الإبداعية المثالية. حمل "فن إعداد الفعاليات الإبداعية" هنا.

 

 لمزيد من المعلومات حول الصناعات الإبداعية في المملكة المتحدة، أنظر الروابط أدناه:

روابط خارجية