تعريف بالبرنامج

برنامج المشاريع الإبداعية هو ورشة عمل عملية تستمر لمدة ثلاثة أيام لمساعدة أصحاب المشاريع الإبداعية في تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. على مدى الأيام الثلاثة سوف تتعلم الجوانب الرئيسية لإقامة المشاريع الإبداعية وإدارتها – بدايةً من تطوير مقترح  المشروع، إلى استكشاف قاعدة العملاء المحتملين والتفكير في الشؤون المالية.

يدير ورشة العمل أحد الخبراء في مجال الأعمال الإبداعية وأثناء الورشة سيتم استعراض دراسات الحالة المحلية فضلًا عن تقديم الاستشارات القانونية والمالية المتخصصة. كما أن ورشة العمل مصممة خصيصًا للصناعات الإبداعية مثل: الدعاية والإعلان، والهندسة المعمارية، والفنون والثقافة، والحرف، والتصميم، والأزياء، والألعاب، والموسيقى، والنشر، والتكنولوجيا، والتلفزيون والسينما.قد قامت المؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون  "نيستا" بتطوير برنامج المشاريع الإبداعية وتنفيذه بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني.

أهداف البرنامج

"كيف تستطيع صياغة أهداف البرنامج الخاص بك"، تمثل تلك العبارة وصفًا عامًا وشاملًا للبرنامج ولكن يمكن ضبط تلك الأهداف لتتماشى مع المستفيدين من المشروع، ومن الأفضل أن تكون ملائمة لهم.

يعتمد برنامج المشاريع الإبداعية على مجموعة أدوات "نستا" للمشاريع الإبداعية في سياق داعم للتعلّم المتبادل بين الأقران. ويتولى تقديم المحتوى أحد منسقي ورش العمل التابع لمؤسسة "نيستا" والخبير في الأعمال الإبداعية، والذي يساهم بخبرته الواسعة في المجال، ويقدم المشورة والتوجيه للمشاركين من أجل طرح منتجاتهم وخدماتهم في السوق. و من خلال التمارين والأنشطة التفاعلية، سوف يكتسب المشاركون فهم أفضل لكيفية تطوير أعمالهم.

برنامج اليوم الأول

اليوم الأول : أنت وفكرة مشروعك

يركز التدريب في هذا اليوم على مساعدة المشاركين على فهم العناصر الأساسية التي تحدد وتشكل الفرص المتاحة لمشروعاتهم:

  •  يستكشف المشارك القيم والرؤية والرسالة
  • يستخدم النماذج التوضيحية لإظهار العوامل التي  يمكن أن تؤثر على المشروع

برنامج اليوم الثاني

اليوم الثاني: عملائك

تستهدف ورشة العمل تشجيع المشاركين على التعرف على العملاء والمستخدمين وفهمهم بشكل أفضل. وتركز على استكشاف كيفية سير العمل في المشروع وكيف سينمو ويتطورمن خلال:

  • التعلم من أصحاب المشاريع الإبداعية المحلية الأخرى
  • توضيح المعلومات الأساسية عن العملاء ووصف احتياجاتهم
  • تحديد العمليات التجارية والعلاقات اللازمة لمساعدتهم على تنفيذ مشارعهم 

برنامج اليوم الثالث

اليوم الثالث: 

تسعى ورشة العمل في هذا اليوم إلى مساعدة المشاركين على تصور المكونات الرئيسية للعمل وجمع العناصرالرئيسية لخطط الأعمال، من خلال المسودة الأولى من مخطط نموذج الأعمال. و يوفر التدريب في هذا اليوم الدعم للمشاركين من أجل: 

  • فهم الاعتبارات القانونية والمالية لإدارة نشاط تجاري
  • تقييم الأعمال والتخطيط للمستقبل
  • المسودة الأولى لخطة الأعمال باستخدام مخطط نموذج الأعمال

من الذي يمكنه الاستفادة من هذا البرنامج؟

صمم برنامج المشاريع الإبداعية لدعم رجال الأعمال الذين بدأوا بالفعل في عملية إقامة مشاريعهم الإبداعية الخاصة. ويتناسب محتوى ورشة العمل والأنشطة ذات الصلة مع الأشخاص الذين أسسوا بالفعل مشاريعهم ويديرونها حاليًا، إلى جانب أولئك الذين مازالوا في المراحل المبكرة جدًا. وينصب التركيز خلال البرنامج على الصناعات الإبداعية مثل: الدعاية والإعلان، والهندسة المعمارية، والفنون والثقافة، والحرف، والتصميم، والأزياء، والألعاب، والموسيقى، والنشر، والتكنولوجيا، والتلفزيون والسينما.

إن هذا البرنامج يناسب الأشخاص الذين بدأوا أعمالهم منذ فترة قصيرة والأشخاص الذين كانوا يديرون الأعمال منذ فترة طويلة، حيث يتيح لهم فرصة لرؤية أعمالهم من زاوية جديدة باستخدام أساليب جديدة.

الصفات التي يجب توافرها في المشاركين

يجب على كل من يشارك في برنامج المشاريع الإبداعية:

  • أن يكون من أصحاب المشاريع الإبداعية، ويعمل في الصناعات الإبداعية المحددة.
  • أن يكون لديه مشروع قائم بالفعل، أو أن يكون في المراحل الأخيرة من تطوير فكرة مشروعه. وينطبق هذا على المشاريع التي مضى على إنشائها مدة لا تزيد عن عامين، ولكن يمكن أن يستفيد من البرنامج أيضًا أصحاب الأعمال القائمة منذ فترة أطول ولكنهم يرغبون في إعادة النظر في نموذج الأعمال الخاص بهم من خلال الرؤية الخاصة ببرنامج المشاريع الإبداعية.
  • أن يكون على استعداد لمشاركة معلوماته وخبرته مع مجموعة في بيئة تدعم التعلم من الأقران بمنتهى الوضوح والشفافية.
  • أن يكون على استعداد للعمل على مشروعه / أو فكرته، ليحقق التقدم من خلال البرنامج، والأخذ بآراء زملائه، لتطوير مشروعه.
  • أن يكون مستعدًا لدعم زملائه المشاركين في تطوير فكرتهم من خلال تقديم ملاحظات بناءة عند الضرورة 
  • أن يكون ملتزمًا بحضور البرنامج طوال المدة المقررة للمشاركة به.

نبذة عامة عن المدربين

يعمل على تنفيذ البرنامج خبراء الأعمال الإبداعية والميسرون المهرة المتخصصون في التصميم، والأعمال التجارية والابتكار. وسيحرص هذا الخبير، خلال كل ورشة عمل على استعراض دراسات حالة حقيقية من المنطقة التي يقام بها التدريب، حيث يناقش أصحاب المشاريع المحلية تجربتهم لإدارة المشاريع الإبداعية في هذه المنطقة، كما يتم استضافة الخبراء الذين يستطيعون تسليط الضوء على قضايا محلية محددة - على سبيل المثال: مناقشة موضوعات متعلقة بالضرائب أو المسائل القانونية.

معلومات هامة:

المدة: يجب أن يلتزم المشاركون بالحضور طوال الأيام الثلاثة

المكان: القنصلية الفرنسية القديمة – 5 شارع الفضل – وسط البلد 

ساعات العمل: توقيت التدريب – من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً

وسيتم توفير السكن للمشاركين من خارج القاهرة . 

توقيتات هامة لمقدمي الطلبات:

7 فبراير 2018 فتح باب التقدم للمشاركين
20 فبراير 2018 آخر موعد للتقديم
27 فبراير 2018 إخطار المتقدمين الناجحين
10 إلى 12 مارس 2018 موعد إنعقاد ورشة العمل الخاصة ببرنامج المشاريع الإبداعية

كيفية التسجيل:

يرجى تقديم ملأ إستمارة التقديم الموجودة أدناه وإرسالها إلى: Nancy.Elamir@britishcouncil.org.eg ؛ وستجري المؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون "نيستا" عملية الاختيار النهائي للمشاركين.