في مارس 2016، عقد المجلس الثقافي البريطاني ’منتدى الشراكات الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية بين مصر والمملكة المتحدة‘ في لندن، حيث  قدم بحثًا جديدًا عن فرص تدريس اللغة الإنجليزية في مصر.

صُمم المنتدى للأطراف المعنيين في المملكة المتحدة لمعرفة المزيد عن سياق تدريس اللغة الإنجليزية وتعلُمها في مصر واستطلاع فرص إقامة الشراكات الإستراتيجية المُحتملة. وكان الهدف من هذا المنتدى المساعدة في تحديد الفرص التجارية المتوفرة أمام مُقدمي خدمات تدريس اللغة الإنجليزية من المملكة المتحدة أو البرامج البحثية التعاونية في مجال تعليم اللغة/ تدريس اللغة الإنجليزية أو الروابط المؤسسية التي قد تكون مطلوبة في هذا الصدد. 

إن تقرير "تدريس اللغة الإنجليزية وتعلُمها في مصر: رؤية فاحصة" الذي قدمه كل من هاميش ماكلريث واليستير فورتشن، هو نتيجة لبحث تمهيدي أُجري في مجال تدريس اللغة الإنجليزية وتعلُمها في مصر للوقوف على الوضع الحالي لا سيما في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وذلك من وجهة نظر الوزارات والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وأصحاب العمل. ويطرح البحث مجموعة من التوصيات بشأن التغييرات التي قد تحتاج سطات التعليم في مصر إلى القيام بها لتحسين تعلم اللغة الإنجليزية وتقييمها كما يُقدم البحث بعض الإقتراحات حول كيفية مشاركة الهيئات من المملكة المتحدة وأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص بنجاح في عملية الإصلاح التي تقودها وزارة التربية والتعليم.

"يُسلط هذا البحث الضوء على حقيقة أن العديد من الآباء والأمهات في مصر يعتمدون على الدروس الخصوصية، حيث ينفق أولياء الأمور ما يُقدر بحوالي 2 مليار دولار أمريكي سنويًا (25٪ من إجمالي ميزانية التعليم) على التعليم الخاص، لتمكين الشباب للحصول على تعليم إضافي وفرص عمل. شمل البحث عددًا من المقابلات التي أُجريت مع الطلاب الذين يلتحقون بالدروس الخصوصية للإستعداد لشهادة إتمام التعليم المدرسي، والذين قالوا : "نحن مشغولون جدًا بالدراسة ولا نستطيع الذهاب إلى المدرسة ". ومع تزايد تعداد السكان المتوقع بأكثر من 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، ومُعدل الأمية الحالي الذي يتجاوز 30٪ في المناطق الريفية، تتزايد الضغوط والتحديات التي تواجه قطاع التعليم الحكومي في مصر.

نأمل أن يوفر البحث والمنتدى الفرصة للشركات المصرية والبريطانية ومؤسسات التعليم العالي لبحث الشراكات والفرص المحتملة لدعم تحسين جودة التعليم وفرص الحصول عليه في مصر ".

ندعوكم إلى تحميل هذا البحث وقراءته ونشره على نطاق واسع.

يحتوي التقرير على الأقسام التالية:

القسم 1: الأهداف التعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية 

القسم 2: وجهات نظر حول تدريس اللغة الإنجليزية

المادة 3: النتائج المستخلصة والتوصيات