سلويت لأحد المتسابقين أثناء تقديم عرضه

مختبر الشهرة مصر

تم تصميم مختبر الشهرة لإلهام وتحفيز وتنمية قدرات العلماء والمهندسين الشباب للاندماج بنشاط مع الجهات المعنية والجماهير.

ان التواصل العلمي الفعال لديه القدرة على تغيير الصور النمطية للعلوم، وخلق الحماسة والاهتمام بين أوساط الجماهير في مجال العلوم، وبالتالي تبرير ضرورة إنفاق الموارد المالية العامة على البحث العلمي. 

مشاركة المملكة المتحدة

المملكة المتحدة هي مركز للتميز في مجال التواصل العلمي وتدرك أن سهولة وصول غير العلماء الى المعلومات العلمية يعد احدى الأولويات المتزايدة للباحثين في جميع أنحاء العالم.

يُقام الدور النهائي من مسابقة مختبر الشهرة الدولية كل عام في مهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة.  ويتوجه الفائزون الوطنيون من مختلف أنحاء العالم إلى المهرجان لإثبات براعتهم في التواصل العلمي، والانخراط مع غيرهم من الإعلاميين المتحمسين في مجال العلوم، والتعلم من الخبراء في المملكة المتحدة في هذا المجال.

 

مختبر الشهرة مصر

بدأت المسابقة في مصر منذ عام 2009 لدعم الجهود الحكومية في النهوض بالعلم، وبناء ثقافة تتفهم وتدعم الدور الإيجابي الذي يلعبه العلم في المنفعة الاقتصادية والاجتماعية.

تم تقديم مسابقة مختبر الشهرة مصرFameLab®  للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل المجلس الثقافي البريطاني وبرنامج تنمية البحوث والابتكار (RDI).

تاريخ المسابقة

منذ ولادتها في مهرجان "ذا تايمز شلتنهام" للعلوم في عام 2005 قد أخذت مسابقة مختبر الشهرة في النمو لتصبح الان المسابقة الرائدة في مجال التواصل العلمي على مستوى العالم.

بدأت الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني في عام 2007، وقد ساعد ذلك على تحول المسابقة إلى العالمية، بمشاركة أكثر من 5000 من العلماء والمهندسين الشباب من أكثر من 25 دولة مختلفة.   ويشهد العام 2015 استمرارا لنمو مختبر الشهرة، مع انضمام المزيد من الدول الى المسابقة.

شاهد مقاطع حية من المشروع