يهدف مقهى العلوم إلى تعزيز المناقشات العلمية والموضوعات العلمية لكسر الحواجز المتوقعة سابقا بين العلماء والجمهور. أيضا ، لتوفير فرص للجمهور للمشاركة بشكل تفاعلي مع العلماء وتقليل سوء التواصل العلمي.

التراث الثقافي المصري

أقيم مقهى العلوم الصيفي في 26 أغسطس 2019 بالتعاون مع جامعة الأطفال.

حيث أجريت محادثة ممتعة بين الدكتورة إيلونا ريغولسكي من المتحف البريطاني ، والدكتورة جوان رولاند من جامعة إدنبرة ، والدكتورة دعاء السيد من وزارة الآثار والأطفال من جامعة مصر للأطفال عن تراث مصر العظيم والجهود الهائلة التي يبذلونها في الحفاظ على تراثنا الثقافي ورفع وعي المجتمع اتجاه هذا التراث. 

تحدثت الدكتورة إيلونا ريغولسكي عن تصور العامة لتراثهم بينما تحدثت الدكتورة جوان رولاند والدكتورة دعاء السيد عن تخيل عصور ما قبل التاريخ - كيف عاش الناس آلاف السنين قبل الأهرامات

طرق مبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها

كجزء من مؤتمر مشروعMETRIS  تم عقد مقهى علوم في 9 سبتمبر 2019  وتركزت المناقشات على الأساليب المبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها.

أدار الجلسات السيد أشرف أمين وقدمها البروفيسور تاجالي كيشافارز ، جامعة وستمنستر ، لندن ، المملكة المتحدة ،. أ. عاطف الجواني ، باحث أول في البيوتكنولوجيا البيئية ، جامعة المنار ، تونس ، أ.د. ياسر الشايب ، رئيس مركز التميز للمياه. مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، أ.د. وائل عبد المعز ، أستاذ الهندسة البيئية بجامعة المنيا ، أ.د. رفعت عبد الوهاب ، رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي

الابتكار والتراث

في متحف الفنون الإسلامية  تحدث الدكتور وائل عقل عن الحفاظ على المواقع الأثرية البحرية المصرية من خلال النماذج الرقمية ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي ، كما تحدثت الدكتور جيهان ناجي عن قياس أداء المباني التراثية من أجل الاستدامة ، وختمت المناقشات التفاعلية مع د. محمد مرزوق حيث تكلم عن  طرق مبتكرة للحفاظ على واستعادة الممتلكات التراثية والثقافية في مصر ، باستخدام نموزج (BIM). 

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة:

the Thistlegorm Project website.

HBIM website.