برنامج حـقـي - مكاتب لدعم اختيارات المرأة

نبذة عن البرنامج

وفقًا للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة في عام 2010، ’لا يزال العنف ضد المرأة منتشرًا في جميع أنحاء العالم، كما أنه يتفاقم بسبب التقاليد والممارسات العرفية التي تحدد الطريقة التي تُعامل بها النساء في الأسر وأماكن العمل والمجتمعات‘.

ومصرليست مستثناه من ذلك، حيث أن العنف ضدالنساء والفتيات بجميع أشكاله - الجنسية والجسدية واللفظية والعاطفية والنفسية– قد ازداد بشكل ملحوظ في البلادعلى مدى السنوات القليلة الماضية. ولا تقتصر هذه الظاهرة حاليًا على سياق معين، بل أنها تحدث داخل الأسرة وخارجها.

ووفقًا لدراسةأجراها المركز المصري لحقوق المرأة (ECWR) في عام 2008، ازدادات ظاهرة التحرش الجنسي بشكل سريع،حيث أعترف 62 في المائة من الرجال المصريين بالقيام بالتحرش الجنسي بالنساء وأكثرمن 80 في المائة من النساءالمصريات أبلغن عن تعرضهن لحوادث من هذا النوع. 

مع من نعمل

البرنامج هوعبارةعن شراكةبين وزارةالعدل  والمجلس الثقافي البريطاني،ويجري تنفيذه بالتعاون مع منظمة ممثلة للمجتمع المدني وهي "مركز وسائل الإتصال الملائمةمن أجل التنمية" (ACT) وبالمشاركة مع مراكز دعم الضحايا في المملكةالمتحدة، وتقوم على تمويله وزارة الخارجية البريطانية . 

ما الذي يمكن عمله؟

يهدف برنامج حقي إلى المساهمة في الحد من العنف ضد المرأة،ومساعدة النساءعلى معرفةوفهم حقوقهن. وهو مستوحى من فكرة مراكز دعم الضحايا في المملكةالمتحدة حيث يسعى إلى إنشاء مراكزلدعم النساء في مصر والتي تُقدم الإستشارات القانونية المتخصصة على أيدي خبراء قانونيين للنساء والفتيات اللواتي يتعرضن للعنف.

كما يوفر البرنامج الدعم النفسي والإجتماعي أيضًا لمساعدة النساء فوق سن 18 سنة واللاتي تعرضن لصدمات نفسية في الإختيار بين الحلول المتاحة واتخاذ القرارات بأنفسهن. وسوف يتم إحالة الحالات التي تقع خارج اختصاص مراكزدعم النساء إلى الهيئات المختصة- أي تلك الحالات الخاصة بالفتيات دون 18 سنةأوتلك التي تتطلب التدخل الطبي،لتلقي الدعم اللازم.

أين تقع المكاتب ومن هم المشاركين؟

وفقًا للإحصاءات الصادرة عن المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية، المدن الأربعة التالية هي التي سجلت أعلى معدلا لحوادث العنف ضد المرأة هي: شمال القاهرة، الإسكندرية ،أسوان، طنطا.

وقد وفرت وزارةالعدل المكاتب اللازمة لإنشاء المراكز داخل المحاكم في المدن الأربع، كما قامت بتعيين الأفراد الذين يمكنهم تقديم الدعم الجيد مجانًا. وقد خضع الأفراد المختارين إلى تدريب مكثف قدمته المنظمات البريطانية والمصرية ذات الصلة، لإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة والإستجابة لها. 

وقد أجرى ’مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية‘ بحثًا حول المدن الأربعة المختارة للتعرف على طبيعة الخدمات المتاحة بالفعل في هذه المناطق، كما قام المركز بتعيين محامٍ لمساعدة الضحية إذا ما قررت أن تلجأ إلى القضاء. 

وإلى جانب البرنامج، سوف يتم إطلاق حملة للتصدي لمفهوم القبول الإجتماعي للعنف ضد النساء والفتيات. وسيقوم المجلس الثقافي البريطان يبالبناء على عمل المنظمات الأخرى مثل مبادرة خريطة التحرش HarassMap، التي تتيح للنساء إمكانية الإبلاغ عن حوادث التحرش على شبكة الإنترنت.

مواقع مكاتب دعم المرأة

محكمة شمال القاهرة الإبتدائية

ممثل المكتب: أ. مروة حجازى | تليفون:1099879788(0) 20 + ، 1099899062(0) 20 +

العنوان: محكمة شمال القاهرة، ميدان العباسية، امام برج مصر السياحة - القاهرة

 

محكمة إسكندرية الإبتدائية

ممثل المكتب: أ. مصطفى  درويش | تليفون: 1099869919(0) 20 +، 1099891113(0) 20 +

العنوان: محكمة الاسكندرية الابتدائية، مجمع محاكم عرابي، المنشية الاسكندرية

 

محكمة طنطا الإبتدائية

ممثل المكتب: أ. أحمد ابراهيم الطنوبي | تليفون: 1099880123(0) 20 +، 1099899067(0) 20 +

العنوان: مجمع محاكم طنطا، شارع طه الحكيم محكمة الأسرة، الدور الأول  

 

محكمة الأسرة بأسوان

ممثل المكتب: أ.  محمود العمدة | تليفون: 1099871993(0) 20 + ، 1099875554(0) 20 +

العنوان: العقاد – طريق السادات بجوار بنك الدم ، محكمة الاسرة– الدور الارضي، أسوان.