موعد
الخميس 01 أكتوبر 2015 - 10:00 إلى الأحد 25 أكتوبر 2015 - 11:59
الموقع
القاهرة، الإسكندرية، طنطا، أسوان

تقدم الان للحصول على منح الفنون التابعة لمشروع حقي

يسر المجلس الثقافي البريطاني في مصر أن يعلن عن إنشاء صندوق ’منح للفنون والتابع لمشروع حقي‘ لعام 2015.  إن الهدف من هذه المنح هو دعم الفنانين المصريين الشباب في جميع المجالات.  ويدور محور المنح حول الاعمال الفنية التي يتعامل مع القطاعات الأوسع من المجتمع المصري، لرفع مستوى الوعي حول العنف ضد المرأة.  ونعني تحديدا بلفظ ‘القطاعات الأوسع من المجتمع‘ المجتمعات التي ليس لديها تقاليد متوارثة في التعامل مع الفنون والانشطة الثقافية.   وقد بدأ المشروع بالمحافظات المصرية التالية ذات الأولوية (في مكافحة العنف الأسري)، وهي: القاهرة والاسكندرية وطنطا وأسوان.

وستستهدف أشكال الفنون المقدمة من جانب الحاصلين على المنحة دعم مشروع المجلس الثقافي البريطاني -’حقي‘، وهو مشروع ممول من المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث، والتي تهدف إلى دعم المبادرات الوطنية للتصدي للعنف ضد المرأة والفتيات.

وقد أنشأ المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع وزارة العدل أربعة مراكز لمساعدة المرأة، وهي تعمل حاليا في الإسكندرية وأسوان والقاهرة وطنطا وتهدف إلى توفير أماكن مخصصة لمكافحة العنف ضد النساء في مصر من خلال توفير الدعم القانوني والنفسي لضحايا العنف.

ما نبحث عنه في إطار المنحة

إننا نبحث عن الفنانين المصريين الشباب العاملين في كافة المجالات الفنية والذين لديهم القدرة على عكس قضية العنف ضد المرأة في مصر، والترويج للخدمات التي توفرها مراكز مساعدة المرأة.

وسيختلف حجم المنح المقدمة، ولكن من المتوقع أن يكون معظمها تحت سقف الــــ 10 الاف جنيها استرلينيا.  وسيتم صرف قيمة المنح بالجنيه المصري على حسابات المستفيدين عن طريق التحويل المصرفي.  ومن المتوقع أن يقومون الفنانون الحاصلون على المنح بتوثيق ما يفعلونه، وأن يقوموا بتبادل الخبرات مع الممنوحين الأخرين والجماهير الأوسع نطاقا. ويمكن أن يتم ذلك من خلال المدونات الاليكترونية على شبكة الانترنت Blogs، ومقاطع الفيديو أو وسائل الإعلام الأخرى.  ويمكن ان يقوم المجلس الثقافي البريطاني بترتيب مقابلات اعلامية لتغطية الحدث مع وسائل الإعلام المصرية والمملكة المتحدة.  

وعلى المتلقين للمنح تقديم تقارير عن جودة الاعمال المنفذة وتقارير مالية إلى المجلس الثقافي البريطاني، مدعومة بالصور وتسجيلات الفيديو، وفقا لنظام المراقبة والتقييم M & E الخاص بالمنح؛ والذي يتضمن التقارير المفصلة، والتقارير المالية ودراسات الحالة.

شروط التقدم و معايير الإختيار

وفقا لشروط المنحة، فإن التقدم مفتوح للمواطنين المصريين والمنظمات المصرية التي تمارس حاليا أحد الأشكال الفنية التالية: الموسيقى والسينما والمسرح والأدب والرقص والفنون البصرية والتصميمات الفنية.  علما بانه لا توجد شروط متشددة لتحديد سن المتقدمين، ولكن من المتوقع ان يكون المتقدمون قد وصلوا الى السنة النهائية من دراستهم الجامعية أو ما بعدها.

عندما ندرس الطلبات المقدمة لاتخاذ القرارات حول المستحقين للمنحة فسيكون القرار بناء على اجابات المتقدمين على الاسئلة والملاحظات التالية:

1. كيف يتعامل المشروع المقترح مع المجتمع؟

2. كيف يستخدم المشروع المقترح الفنون لتحقيق منافع لهذا المجتمع؟

3. أن يتم شرح المشروع المقترح بشكل واضح وأن يبدو قابلا للتنفيذ

4. كيف يعكس المشروع المقترح أهداف البرنامج.

5. أن يكون هناك ميزانية واضحة وتفصل ما يلي: 

a. ما الاغراض التي سيتم استخدام منحة المجلس الثقافي البريطاني فيها؟ (مقسمة الى بنود صرف).

b. ما هي مصادر التمويل الأخرى التي تقدم المرشحون للحصول عليها؟

c. كيف سيتم إنفاق أموال المنحة؟

كيفية التقدم للحصول على منحة صندوق برنامج ’حقي‘

يرجى ملء النموذج باللغة العربية أو الإنجليزية و إرساله على البريد الإلكتروني التالي: myrightgrant@britishcouncil.org  في موعد أقصاه 25 أكتوبر 2015.

تواريخ هامة

1 أكتوبر 2015 دعوة مفتوحة للتقدم للحصول على منحة صندوق برنامج "حقي"
25 أكتوبر 2015  الموعد النهائي لتقديم الطلبات
17 يناير 2016  اعلان اسماء الفائزين 
يناير 2016  تحويل المنح الى الحسابات المصرفية للفائزين

لمزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى زيارة صفحة برنامج حقي