By Jo Blackmore

01 فبراير 2024 - 17:14

هل سبق أن تساءلتم يومًا كيف يمكنك تحفيز أطفالكم للتمرّن على لغته الإنجليزية؟ اتبعوا نصائحنا العشرة لتقودكم نحو النجاح!

  1. الحماس والاندماج 
    تحمسوا بدوركم للغة؛ فإذا رآكم أطفالكم وأنتم تقرؤون وتشاهدون الأفلام وتتحدثون بالإنجليزية، سيجدون في ذلك ما يحفزهم على تقليدكم. وليكن لكم دورٌ فاعل في التجربة التي يعايشها أطفالكم خلال رحلتهم لتعلم الإنجليزية، بدلاً من أن تنتظروا منهم المذاكرة بمفردهم. كما أن إغداق المديح والتشجيع والدعم على أطفالكم سيعزز من ثقتهم بأنفسهم، كما سيزيد من الدافع لديهم.

  2. إضفاء المرح والمتعة على التعلم
    لابد من إضفاء المرح على تعلم اللغة، كما ينبغي أن يكون تجربةً مجزية. لذا، حفزوا أطفالكم بإدخال عنصر من المرح على الأنشطة الموجهة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال. فلدى الأطفال ميل فطري للعب وحب الألعاب عند التمرّن على التحدث وتعلم المفردات أو القواعد اللغوية الجديدة. يمكنكم تجربة ألعاب الورق مثل لعبة الذاكرة Memory، أو الألعاب الحركية مثل Simon says، أو ألعاب اللوحة مثل السلم والثعبان.
    يمكنكم الاستفادة من حس المنافسة لدى أطفالكم وتوظيفه كدافع للتشجيع، فعلى سبيل المثال يمكنكم مكافأة الأطفال بالسماح لهم باختبار اللعبة التالية إذا تمكنوا من تقليل اعتمادهم على اللغة العربية خلال اللعبة الحالية إلى أدنى حد ممكن.

  3. مسايرة شخصية الطفل واهتماماته
    فكّروا في شخصية أطفالكم واهتماماتهم وفي الأشياء التي يحبونها عند اقتراح طرق تتيح لهم ممارسة اللغة الإنجليزية؛ فالأطفال من النوع الحركي بدرجة كبيرة قد يحبون أداء الألعاب الحركية، أما الأطفال الأكثر هدوءًا فقد يفضلون ألعاب الكلمات أو الألعاب الورقية. إذا كان أطفالكم يحبون الرياضة، فسوف يستمتعون بالقصص وألعاب المفردات وغيرها من الأشياء الأخرى التي تتعلق بالرياضة. تخيروا موضوعًا من بين المجموعة الواسعة التي نقدمها على موقع LearnEnglish Kids.

  4.  منح أطفالكم حرية الاختيار
    إن مشاركة الطفل في عملية الاختيار تمنحه حافزًا كبيرًا، كما أنها تتيح لأطفالكم انتقاء المواقف والموضوعات والجوانب الأخرى التي يرتاحون إلى تناولها باللغة الإنجليزية. على سبيل المثال، يمكنكم تشجيع أطفالكم على القراءة باللغة الإنجليزية عن طريق اختيار الكتب الإنجليزية معًا في إحدى المكتبات أو متاجر بيع الكتب القريبة، أو عبر الإنترنت.

  5.  الحكم على مزاج أطفالكم
    حاولوا اختيار الوقت المناسب لتشجيع أطفالكم على ممارسة لغتهم الإنجليزية؛ إذ يجب أن يكونوا متقبلين ومتنبهين وليسوا في حالة من التعب والتذمر. كما أن وضع أطفالكم تحت الضغط للعمل على تحسين لغتهم الإنجليزية سيدفعهم إلى الشعور بالتوتر. إذا لاحظتم بعد بدء النشاط أن أطفالكم غير متقبلين،فمن المحبذ أن تعيدوا المحاولة مرة أخرى لاحقًا بدلاً من إرغامهم على المتابعة,

دليل مجاني لرحلة طفلكم لتعلم الإنجليزية - كل ما تحتاجون إلى معرفته لدعم رحلة طفلكم لتعلم اللغة الإنجليزية
احصل على الدليل المجاني

6. تقديم مواقف ذات مغزى

يحب الأطفال لعب الأدوار واستخدام خيالهم. لذا، اقترحوا بعض المواقف، مثل زيارة متجر الألعاب، أو وجودكم على متن الحافلة، أو في المطعم، وما إلى ذلك، واطلبوا من أطفالكم الاختيار. وتناوبوا على أداء الأدوار المختلفة مثل الزبون وصاحب المتجر، واحرصوا على تقديم الدعم اللغوي عند الضرورة. إذا استخدم الأطفال عبارات باللغة العربية، فكرروا ما قالوه باللغة الإنجليزية. وتدريجيًا سوف يشارك أطفالكم بالمزيد من الجمل الحوارية في المناقشات.

إن تمثيل المواقف الواقعية يخلق حاجة فورية لاستخدام اللغة الإنجليزية لدى أطفالكم، كما سيرفع من مستوى الحافز لديهم. لذلك، اجعل الموقف أكثر واقعية باستخدام عناصر حقيقية، مثل استخدام الدمى والألعاب للموقف الخاص بمحل الألعاب، وترتيب الكراسي بشكل يحاكي شكل الحافلة؛ وإعداد طاولة بشكل يشابه الوضع في المطعم. كما أن صنع التذاكر وبطاقات الأسعار والقوائم وما إلى ذلك يزيد من مشاركتهم في اللعبة. كلما لعبتم دوركم بحماس أكبر، زاد تحفيز أطفالكم!

7. دعم فروض أطفالكم المدرسية
غالبًا ما يتردد الأطفال في أداء واجباتهم المدرسية أو المذاكرة استعدادًا للاختبارات المدرسية. لذا، ضعوا روتينًا منتظمًا للواجبات المنزلية، مما يتيح لأطفالكم مساحة من الاختيار في الوقت والمكان الذي يذاكرون فيه. قدموا المساعدة وحاولوا أن تكونوا مصدرًا لدعمهم وتشجيعهم. وامدحوا أطفالكم على أي جهد يبذلونه، بدلاً من انتقادهم أو تهديدهم، فسوف يساعد ذلك أطفالكم على تطوير ثقتهم بأنفسهم واكتساب موقف إيجابي. كما أن الطفل الذي يستمتع باللغة الإنجليزية يكون لديه دافع جوهري للتمرن والتحسن والمذاكرة.
لا تخشوا التحدث إلى المعلمين المسؤولين عن أطفالكم؛ فسيكون من دواعي سرورهم تقديم النصح لكم حول كيفية دعم عملية التعلم لدى أطفالكم.

8. استخدام التطبيقات والمواد المتاحة عبر الإنترنت
حتى الأطفال الأكثر ترددًا يتم تحفيزهم للتعلم باستخدام التقنيات الجديدة كتطبيقات الجوّال. يقدم المجلس الثقافي البريطاني العديد من التطبيقات المخصصة للأطفال.
لدينا في موقع LearnEnglish Kids العديد من الأغاني والقصص والفيديوهات والألعاب والأنشطة التي تساعد أطفالكم على الاستمتاع بممارسة اللغة الإنجليزية. على سبيل المثال، إذا كان أطفالكم مترددين في العمل على إتقان قواعد اللغة لديهم، فاقترحوا عليهم استخدام قسم القواعد لدينا للاستفادة من فرص ممتعة للتمرين والتحسين.
يمكنك استخدام أداة البحث لإيجاد ما تبحث عنه بشكل دقيق. 

9. مشاركة التجربة
إن مشاركة تجربة التعلم مع العائلة والأصدقاء سوف يحفز أطفالكم. لذا، شجعوا الأطفال الأكبر سنًا على مساعدة إخوتهم الصغار في ممارسة لغتهم الإنجليزية. فأداء دور المسؤول يحقق تأثيرًا تحفيزيًا للغاية.
لماذا لا تدعوا أطفالكم يختارون فيلمًا باللغة الإنجليزية ويدعون بعض الأصدقاء أو العائلة لمشاهدته؟ رتبوا الكراسي لتحويل غرفة المعيشة لديكم إلى قاعة سينما! كما أن عمل الدعوات والتذاكر يوفر فرصة لممارسة الكتابة ويجعل التجربة أكثر متعة.
يستمتع العديد من الأطفال بالأداء. لذا، اقترح أن يقوموا بتنفيذ مسرحية أو عرض بالعرائس أو أداء بعض الأغنيات الإنجليزية للعائلة.

10. البحث عن طرق تتيح لأطفالكم التواصل مع الآخرين باللغة الإنجليزية
إن وجود سبب حقيقي للتواصل باللغة الإنجليزية يوفر مستوى عاليًا من التحفيز؛ لذا ابحثوا إذا أمكن عن مجموعة من الأطفال يستخدمون اللغة الإنجليزية في منطقتكم، أو عن أنشطة موجهة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال. وشجعوا أطفالكم على كتابة رسالة عبر البريد الإلكتروني أو خطاب أو بطاقة بريدية إلى صديق أو قريب يتحدث الإنجليزية.
يمكنكم أيضًا مساعدة أطفالكم على التسجيل على موقع LearnEnglish Kids، حيث يمكنهم نشر التعليقات والتفاعل مع مستخدمين آخرين في بيئة آمنة عبر الإنترنت.

قم بتسجيل الدخول أو الاشتراك في الموقع لنشر التعليقات