مواطنون فاعلون

 تمكين المواطنين المحليين لتغيير العالم 

برنامج "مواطنون فاعلون" هو برنامج للتدريب على الريادة الاجتماعية، يعزز الحوار بين الثقافات والتنمية الاجتماعية التي يقودها المجتمع المحلي. نهدف من خلال البرنامج، إلى أن نقرب بين أناس وشعوب لديهم معتقدات ووجهات نظر مختلفة لنتعلم منهم ونشارك بعضنا البعض الآراء. كما نعمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لتدريب المشاركين في البرنامج على المهارات والمعارف اللازمة لإحداث التغيير الاجتماعي في مجتمعاتهم.

"كنت اعتقد أن التواصل العالمي أمر مهم، ولكني  كنت مخطئًا! الآن، بعد مشاركتي في برنامج "مواطنون فاعلون" أرى أن التواصل العالمي هو الوسيلة الوحيدة لبناء أي مجتمع ناجح." شارك أيمن الشاهد في برنامج "مواطنون فاعلون" في عام 2012 حين كان طالبًا جامعيًا،حيث قام  بتنفيذ مشروع للعمل الاجتماعي في إمبابة والآن هو مؤسس جمعية أهلية خاصة به، تعمل بنجاح من أجل تطوير مهارات المئات من المصريين كل عام.

يركزالتدريب خلال البرنامج على المحاور التالية:

  1. الهوية والثقافة
  2. الحوار بين الثقافات
  3. المجتمعات المحلية والعالمية
  4. التخطيط من أجل مشروعات العمل الاجتماعي 

نبذة عن مشاريع العمل الاجتماعي

 

كان يا مكان

تدعو هذه المبادرة لمشاركة الشباب في صنع السياسات من خلال بناء قدرات الشباب في مجال تحليل السياسات العامة وكتابة تقارير توصيات السياسات  العامة. عمل المتطوعون على دراسة مشكلة اجتماعية محددة  ووضعوا من أجلها توصيات بالسياسات العامة الخاصة بهم وتقارير موجزة لهذه السياسات. كما قاموا بتطوير أدوات الترويج لتقاريرالسياسات الخاصة بهم عن طريق اعداد شريط فيديو قصير لتقديم توصيات بشأن خطوات تنفيذ مشروعهم بطريقة مبتكرة من خلال رواية القصص.

 لمزيد من المعلومات قم بزيارة صفحة كان يا مكان عبر الرابط التالي: Can Ya Makan.

مختلفون ولكننا متساوون "خمسة نتفاهم"

يهدف المشروع إلى تشجيع الحوار الفعال والمصالحة والتسامح واحترام التنوع بين الشباب في مصر. بالمشاركة مع وزارة الشباب وعدد من منظمات المجتمع المدني المحلية، نظم المشروع أربعة مخيمات لمدة خمسة أيام تحت عنوان "مختلفون ولكننا متساوون"، وعدد كبير من ورش عمل برنامج "مواطنون فاعلون" لأكثر من ألف شابٍ من مختلف محافظات مصر والتي بدأت بتشجيع الحوار الفعال من خلال المبادرات المجتمعية.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة صفحة المشروع على الفيسبوك.

نقطة مياه

تسعى المبادرة إلى تأسيس وتعبئة شبكة من المتطوعين لتعزيز حملات التوعية وتغيير السلوك وفي نفس الوقت تطوير مهارات المتطوعين وزيادة وعيهم. ولهذا، فإن برنامج "مواطنون فاعلون" يبدأ هذه الحملة لنشر الثقافة المعرفية عن "المياه" في مصر، ورفع الوعي العام وتحسين الممارسات الصحية المتعلقة باستهلاك المياه والممارسات المتعلقة باستخدام المياه للأغراض المنزلية.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة صفحة المشروع على الفيسبوك.