تعريف بالبرنامج

برنامج المشاريع الإبداعية هو عبارة عن ورشة عمل مدتها ثلاثة أيام تعمل على بناء القدرات لدعم رواد الأعمال والمشاريع الإبداعية والاجتماعية في تأسيس مشروعاتهم التجارية وتنميتها.

قامت المؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون في بريطانيا (نيستا) بوضع وإعداد برنامج المشاريع الإبداعية Creative Enterprise Programme)CEP) كما تقوم بتقديمه بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني. ولأنه صُمم خصيصًا لرواد الأعمال والمشاريع الإبداعية والاجتماعية الناشئة، يرتبط برنامج ورشة العمل الذي يستمر لثلاثة أيام بمجموعة أدوات المشاريع الإبداعية التي صممتها مؤسسة نيستا ويستعين بها في فعاليات الورشة.

يعتمد برنامج المشاريع الإبداعية على مجموعة الأدوات مع إضافة محتوى جديد وتمارين تفاعلية وأنشطة يقودها الزملاء تم تصميمها خصيصًا لتهيئة بيئة نشطة ومفعمة بالحيوية. يقوم بتيسير ورشة العمل أحد الزملاء المعاونين في تقديم الورشة والذي يحرص على خلق مساحة آمنة لتعلم المشاركين وإبداء تعليقاتهم.

يقود ورشة العمل معاون/ مُيسر برنامج المشاريع الإبداعية (وأحد رواد المشاريع الإبداعية) وتضم عدد من الضيوف المحليين والخبراء في مجال الأعمال. يُقدم معاون/ مُيسر الورشة الدعم اللازم لمساعدة أصحاب المشاريع الإبداعية والاجتماعية على استكشاف أفكارهم التجارية وتطوير عروض أعمالهم وبناء نموذج أعمال يناسب آمالهم ودوافعهم.

هذا البرنامج مخصص للصناعات الإبداعية، مثل الإعلانات، والهندسة المعمارية، والفنون والثقافة، والحرف، والتصميم، وتصميم الأزياء، والألعاب، والموسيقى، والنشر، والتكنولوجيا، والتلفزيون، وصناعة الأفلام.

مخطط البرنامج

"كيف تستطيع صياغة أهداف البرنامج الخاص بك"، تمثل تلك العبارة وصفًا عامًا وشاملًا للبرنامج ولكن يمكن ضبط تلك الأهداف لتتماشى مع المستفيدين من المشروع، ومن الأفضل أن تكون ملائمة لهم.

يعتمد برنامج المشاريع الإبداعية على مجموعة أدوات "نستا" للمشاريع الإبداعية في سياق داعم للتعلّم المتبادل بين الأقران. ويتولى تقديم المحتوى أحد منسقي ورش العمل التابع لمؤسسة "نيستا" والخبير في الأعمال الإبداعية، والذي يساهم بخبرته الواسعة في المجال، ويقدم المشورة والتوجيه للمشاركين من أجل طرح منتجاتهم وخدماتهم في السوق. و من خلال التمارين والأنشطة التفاعلية، سوف يكتسب المشاركون فهم أفضل لكيفية تطوير أعمالهم.

اليوم الأول: أنت وفكرتك

يقوم المشاركون بتحليل قيمّهم الشخصية، وكيفية ارتباطها بالهدف من مشاريعهم التجارية، وتصور المستقبل.

اليوم الثاني: عملائك

يتخيل المشاركون من هم عملائهم، ما هي قيم عملائهم، كيفية التواصل مع العملاء المحتملين وكيفية التأكد من أن مشاريعهم تلبي احتياجات عملائهم.

 

اليوم الثالث: مشروعك التجاري

اليوم الثالث يجمع الجهود المبذولة خلال اليومين السابقين معا. يستكشف المشاركون المكونات الأساسية اللازمة لبناء نموذج مخطط تفصيلي لمشاريعهم الخاصة.

 

معلومات هامة:

المدة: يجب أن يلتزم المشاركون بالحضور طوال الأيام الثلاثة

المكان: يتم الإعلان عنه لاحقاً. 

ساعات العمل: توقيت التدريب – من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً

وسيتم توفير السكن للمشاركين من خارج القاهرة . 

من يستطيع الإشتراك بهذا البرنامج؟

إن محتوى برنامج المشاريع الإبداعية مُصمم لدعم رواد الأعمال الذين لديهم مشاريع إبداعية أو اجتماعية في مراحلها الأولى (0-2 سنوات)، أو الذين هم في طور إقامة مشاريعهم الإبداعية أو الاجتماعية الخاصة، أو رواد الأعمال الذين لديهم فكرة مشروع مٌكتملة ومدروسة جيدًا. 

وينصب التركيز على الصناعات الإبداعية مثل الإعلان والهندسة المعمارية والفنون والثقافة والحرف والتصميم والأزياء والألعاب والموسيقى والنشر والتكنولوجيا والتلفزيون والسينما.

يتم التركيز في البرنامج على الصناعات الإبداعية مثل الإعلانات والهندسة المعمارية والفنون والثقافة والحرف والتصميم وتصميم الأزياء والألعاب والموسيقى والنشر والتكنولوجيا والتلفزيون وصناعة الأفلام.

توقيتات هامة لمقدمي الطلبات: 

سيتم تقديم ورشتي عمل بين 21- 23 فبراير و الإخري من 17 – 19 مارس . الموعد النهائي للتقديم لورشة عمل فبراير الثلاثاء 13 فبراير و لكن لورشة عمل مارس الإحد 03 مارس 2019.

3 فبراير 2019 فتح باب التقدم للمشاركين
13 فبراير 2019 آخر موعد للتقديم
16 فبراير 2019 إخطار المتقدمين الناجحين
21 فبراير 2019 موعد إنعقاد ورشة العمل الخاصة ببرنامج المشاريع الإبداعية

كيفية التسجيل:

يمكنك التقديم من خلال ملئ الاستمارة وارسالها على البريد الالكتروني:

EG_80years@britishcouncil.org.eg