Head and neck surgery- dohns

ما هو  'DO-HNS' ؟ 

هو دبلوم طب الأنف والأذن والحنجرة – جراحة الرأس والرقبة. وقد انطلق  هذا الدبلوم في أبريل عام 2008 كامتحان جامعي وتمنحه الكلية الملكية للجراحين في انجلترا. 

يستهدف الدبلوم الأطباء الذين يعتزمون الانضمام إلى قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بصفة متدرب أو غير استشاري، ويختبر: 

  • المعرفة 
  • المهارات السريرية وقدرات التواصل 
  • الكفاءة المهنية 

ماذا يضم الامتحان؟ 

يتكون الامتحان من: 

  • اختبار يتكون من أسئلة الاختيار من متعدد وهي مقسمة إلى أسئلة الصواب والخطأ بالإضافة إلى أسئلة المطابقات المتعددة (وهي أحد أشكال أسئلة الاختيارات المتعددة وتختبر المهارات التشخيصية)، ويكون لدى المتقدمين للامتحان ساعتين للإجابة على جميع الأسئلة. 
  • اختبار عملي للفحص السريري وتقوم فيه بفحص المرضى، ويجب أولاً أن تنجح في اختبار الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة قبل إجراء الاختبار العملي. 

 

كيف أكون مؤهلا لخوض الامتحان؟

  •  إذا كنت من خارج المملكة المتحدة، فيجب أن تحصل على المؤهل الطبي الأساسي الذي تقبله مجالس الكليات الأربعة: انجلترا وإدنبره وجلاسكو وأيرلندا. ويمكنك زيارة موقع منظمة الصحة العالمية الذي يضم قائمة كليات الطب لمعرفة ما إذا كانت شهادتك مقبولة أم لا. 
  • ينبغى أن تكون أكملت ستة أشهر بدوام كامل في مجال ممارسة العمل السريري لطب الأنف والأذن والحنجرة، أو ما يعادل هذه الفترة إذا كنت تعمل بدوام جزئي على أن تكون قد اتممت هذه الفترة خلال أربع سنوات. 

كيف يمكنني التسجيل في الامتحان؟

تحتاج إلى ملأ إستمارة التسجيل إلكترونياً من خلال موقع الكلية الملكية للجراحين في انجلترا.

كيف يمكنني التسجيل في المرحلة الأولى للدبلوم؟

للتقدم للإمتحان عبر شبكة الإنترنت، ينبغي أولًا التسجيل للحصول على حساب. يرجى إختيار كلمة المرور والدخول إلى الجزء الخاص بحسابك.

للتقدم لأى إمتحان، يجب على المتقدمين قراءة وقبول الشروط  ذات الصلة المتاحة على الصفحة الخاصة بالإمتحان. 

إذا كنت تتقدم للإمتحان لأول مرة عبر شبكة الإنترنت يكون لديك 14 يومًا بعد الموعد النهائي المحدد لتقديم المستندات والوثائق اللازمة لإرفاقها مع طلباتهم المُقدمة. المرشحون الذين لم يقدموا الوثائق في الفترة المحددة لن يتمكنوا من الدخول للإمتحان. يفتح باب تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت قبل شهر تقريبًا من الموعد المحدد. 

 

أين يمكنني إجراءالامتحان؟

يمكنك إجراء الامتحان في القاهرة أو الإسكندرية. 

متى يمكنني إجراء الامتحان؟

 

تاريخ الامتحان  تاريخ نهاية التسجيل  الرسوم
4 سبتمبر 2017 16 يونيو 2017 480 جنيه استرليني 

كيف يمكنني تأجيل الامتحان أو استرداد الرسوم؟

يمكنك تقديم طلب لإلغاء أو سحب إستمارة التسجيل الخاصة بك ولكن  يجب أن يكون كتابيًا. ويسترد المُتقدم الرسوم المدفوعة بعد خصم 20 % مقابل مصاريف إدارية على أن يتم سحب الطلب قبل الموعد النهائي للإمتحان. 

لا يحق استرداد أي رسوم في حالة الإنسحاب من الإمتحان بعد الموعد النهائي، أو عدم حضور الإمتحان. تُمنح المبالغ المستردة فقط في حالة الظروف الإستثنائية، على سبيل المثال، لأسباب طبية أو إنسانية.

 أما بخصوص طلبات تحويل الرسوم، يجب أن يكون الطلب مصحوب بخطاب إثبات من الطبيب الممارس العام التابع له المُتقدم، أو عميد طب الأسنان للدراسات العليا، أو مُعلم محلي. كما يجب أن توضح الوثائق الداعمة أسباب التي تحول دون تأجيل الرسوم. 

إن عدم الإلتزام بالشروط  أو إستكمال بنود الإستحقاق ، لن تعتبر أسباب كافية لإسترداد الرسوم المدفوعة

 

هل تنظمون الامتحانات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نبذل في المجلس الثقافي البريطاني قصارى جهدنا لخدمة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك سوف نفعل ما باستطاعتنا لمساعدتك على فهم أسئلة الامتحان وطرق الإجابة، وسوف نقوم بتقييمك بإنصاف وموضوعية. 

وإذا كنت تحتاج إلى ترتيبات خاصة ليوم الامتحان، يرجى الاتصال بناعلى الأقل قبل موعد التسجيل بثلاثة أشهر. ويرجى العلم أنه ينبغي تقديم بعض الأوراق المساندة خلال التسجيل مثل الشهادات الطبية.

أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الامتحان وعن المجلس الثقافي البريطاني؟

 لمزيد من المعلومات حول الامتحان يمكنك زيارة صفحة الدبلوم عبر موقع الكلية الملكية للجراحين .

اتصل بنا  لمزيد من المعلومات حول كيفية التسجيل في مصر .  

روابط خارجية