دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة في الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا (MJDF RCS Eng) هو تقييم وضعته كل من كلية الممارسة العامة لطب الأسنان بالمملكة المتحدة وكلية جراحة الأسنان التابعة للكلية الملكية للجراحين بإنجلترا. وهو الامتحان الأكثر شهرة وانتشاراً في المملكة المتحدة في طب الأسنان لمرحلة الدراسات العليا حيث خضع أكثر من 1800 شخص للامتحان في عام 2014. 

وإن اقتران اسمك بشهادة "MJDF" يثبت اجتيازك لامتحان معترف به عالمياً ويؤكد على كفاءتك في مجال طب الأسنان.

لماذا أتقدم لدبلوم "MJDF"؟ 

 يعد امتحان "MJDF" الوحيد من نوعه الذي يعترف بأن الأغلبية العظمى من الممارسة التي تجري في طب الأسنان تندرج تحت الرعاية الطبية الأولية، كما يختبرك بناء على المهارات والمعرفة التي تستخدمها حقاً خلال الممارسة. كما يتم اختبار بعض المهارات التي تفصل بين الرعابة الأولية والثانوية، وهو ما يجعل دبلوم "MJDF" نقطة انطلاقة جيدة نحو التخصص. ومهما كان المجال الذي ترغب في التوجه إليه فإن "MJDF" هو الامتحان الأمثل لتقييم مهاراتك ومعرفتك. 

كُليّتان بأقل من تكلفة كلية واحدة

يجري دبلوم "MJDF" من قبل الكلية الملكية للجراحين. وفور اجتيازك لامتحان "MJDF"، يمكنك اختيار أن تصبح عضواً في الكلية الملكية للجراحين وكليتي طب الأسنان التابعتين لها. وهذا يعني حصولك على الدعم المتخصص في مجال الرعاية الأولية لطب الأسنان من كلية الممارسة العامة لطب الأسنان بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الدعم  من كلية جراحة الأسنان للانخراط في مجال الرعاية الثانوية وممارستها. 

ولا يوجد أية كلية ملكية توفر هذا العرض من الدعم مثل الذي توفره كليتا طب الأسنان في الكلية المليكة للجراجين. 

 ماذا يضم الامتحان؟ 

يُقدم الامتحان من قبل كلية طب الأسنان العام (المملكة المتحدة) وكلية جراحة الأسنان بالكلية الملكية للجراحين في إنجلترا، وتحل محل شهادات الدبلوم التالية: 

  • دبلوم عضوية كلية طب الأسنان العام في المملكة المتحدة. 
  • دبلوم عضوية كلية جراحة الأسنان في إنجلترا 'MFDS RCS Eng'.  

ما الفرق بين شهادتي 'MFDS' و'MJDF' ؟ 

سيعاد تقييم جميع أجزاء المناهج التدريبية الجديدة في الجزء الأول والجزء الثاني من دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة في الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا (MJDF). 

وقد حل الجزء الأول والجزء الثاني محل الأجزاء 'A' و'B' و'C' من دبلوم عضوية كلية جراحة الأسنان في إنجلترا (MFDS). 

وبالإضافة إلى ذلك، هناك ثمة حاجة إلى تقديم مجموعة من الشهادات لنيل دبلوم "MJDF". 

ماهو الفرق بين مؤهلات دبلوم 'MJDF' ودبلوم 'MFDS' القديم؟ 

كان دبلوم 'MFDS' يعتبر متطلباً أساسياً للحصول على التدريب التخصصي. 

لكن وفقا لمجلس طب الأسنان العام، فلن يكون هناك متطلبات رسمية لتقديم الامتحان، حيث أن الاختيار الآن قائم على أساس مجموعة من المعايير التي تحدد مدى الملاءمة. 

وتلعب مؤهلات الدراسات العليا مثل 'MFDS' و'MFGDP' و'MJDF' أو المؤهلات غير الجامعية، دوراً في إثبات مدى ملاءمتك إلا أنها لا تشكل شرطاً أساسياً لذلك. 

ويؤكد دبلوم 'MJDF' كفاءتك في مجال طب الأسنان والذي قد يتطور إما في الرعاية الأولية أو الثانوية. 

إذا كنت قد أكملت دبلوم عضوية الكلية الملكية لجراحة الأسنان (MFDS) أو عضوية كلية ممارسي طب الأسنان العام (MFGDP)، فأنت بحاجة فقط إلى اجتياز الجزء الثاني من دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة (MJDF) شريطة استكمال مكونات الدبلوم التي تحتاجها إضافة إلى الجزء الثاني من دبلوم 'MJDF' خلال فترة السنوات الخمسة التي تسمح بها اللوائح والأنظمة. 

كيف أعرف أنني مؤهل للتقديم للامتحان؟

يمكن منح دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة MJDF للمُتقدمين الحاصلين على مؤهلًا أساسيًا معتمدًا لدى مجالس كليات طب الأسنان في الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.

يمكن إجراء هذا الإمتحان في أي مرحلة من طب الأسنان السريري. ولا يحتاج المتقدمون إلى إتمام 12 شهرًا من الخبرة بعد الدراسات العليا لإجراء امتحان الجزء الأول.  

ما هي الأجزاء التي يتكون منها دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة (MJDF )؟

حتى تتمكن من اجتياز دبلوم "MJDF"، عليك تقديم واجتياز اختبارين منفصلين؛ الجزء الأول والجزء الثاني من الامتحان. 

الجزء الأول من امتحان ’MJDF‘

يتكون امتحان الجزء الأول من 150 سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، والتي صُممت لتقييم معرفتك العامة والتطبيقية. ويتكون الجزء الأول من ورقة واحدة ومدته 3 ساعات.

الجزء الثاني من امتحان ’MJDF‘

يختبر الجزء الثاني من الامتحان مهاراتك ومعرفتك المهنية في بيئة عملية. ويتألف الامتحان من 14 محطة، 11 منها تقييمة و3 منها تحضيرية. ويجري الجزء الثاني من الامتحان على مدى 3 ساعات تقريباً. 

ولن يتم اختبارك على أي شيء خارج نطاق الممارسة اليومية العامة لطب الأسنان. 

 يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات هنا.

كيف يمكنني التقدم للحصول على عضوية كليات طب الأسنان المشتركة MJDF؟

تحتاج إلى إنشاء حساب والتسجيل وسداد الرسوم عبر الإنترنت مباشرة لدى الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا. يرجى تقديم الطلب عبر شبكة الإنترنت بإتباع الرابط التالي. 

ما هي المستندات التي أحتاجها للتسجيل لإمتحانات الجزء الأول؟

يمكن تقديم الطلب على شبكة الإنترنت فقط على موقع الكلية الملكية للجراحين.

  • إذا كنت قد قدمت رقم GDC لا تحتاج إلى إرسال أي وثائق أو مستندات
  • إذا لم تكن قد قدمت رقم GDC، يُرجى أن تُرسل بالبريد ما يُثبت حصولك على المؤهل الأساسي في طب الأسنان ونسخة من وثائق التسجيل الخاصة بك كما هو موضح في القائمة المرجعية إلى العنوان التالي:
MJDF Exams Department
The Royal College of Surgeons of England
35-43 Lincoln’s Inn Fields
London
WC2A 3PE
  • يرجى ملاحظة ضرورة أن تكون الوثائق والمستندات أصلية أو نسخ موثقة ومعتمدة مع تقديم ترجمة معتمدة إلى اللغة الإنجليزية إذا كانت المستندات بلغة أخرى.  
  • يجب أن يتم توثيق نسخ المستندات والتصديق عليها من الجامعة التي تخرجت فيها
  • ينبغي لعملية التوثيق/ التصديق على الوثائق:

‌  -  أن تؤكد على أن المستند نسخة طبق الأصل من الوثيقة الأصلية وأن الصورة الفوتوغرافية مطابقة لصاحب الوثيقة

 ‌ - أن تنص بوضوح، في حروف كبيرة، اسم ووظيفة وعنوان ورقم هاتف الشخص الذي صدق على وثيقة

 ‌ - أن تكون موقعة وومؤرخة ومختومة بختم رسمي من الجامعة

يرجى ملاحظة أنه يجب تسليم نماذج طلبات التقديم قبل الموعد النهائي المحدد على الموقع الخاص بدبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة MJDF. لن يتم النظر في أو التعامل مع الطلبات المتأخرة.

ما هو الموعد القادم لامتحان الجزء الأول وما هي الرسوم المطلوبة؟

الامتحان التاريخ الرسوم  آخر موعد للتسجيل
الجزء الأول  20 اغسطس 2017   562 إسترليني الثلاثاء  3 اكتوبر 2017
الجزء الثاني  1 -3 نوفمبر 2017 700 إسترليني 2 اكتوبر 2017

كيف أحصل على نتائجي؟

ترسل نتائج الامتحان بالبريد، وسوف يتم تزويدك بتعليق مع النتائج الخاصة بك في حالة عدم نجاحك في الامتحان. كما يمكننا تزويدك بهذا التعليق إذا نجحت في الامتحان في حالة طلبك لذلك كتابياً. 

كيف أتقدم لعضوية الكليات؟

إذا أكملت دبلوم “MJDF” بنجاح، فسوف تكون مؤهلاُ للحصول على عضوية مشتركة من الكليتين لمدة ثلاث سنوات بعد اجتياز الدبلوم. 

وفي نهاية فترة الثلاث سنوات، يمكنك اختيار إما كلية واحدة أو الاستمرار في عضوية الاثنتين. 

كيف يمكنني تأجيل الامتحان او استرداد الرسوم؟

يمكنك تقديم طلب لإلغاء أو سحب إستمارة التسجيل الخاصة بك ولكن  يجب أن يكون كتابيًا. ويسترد المُتقدم الرسوم المدفوعة بعد خصم 20 % مقابل مصاريف إدارية على أن يتم سحب الطلب قبل الموعد النهائي للإمتحان. 

لا يحق استرداد أي رسوم في حالة الإنسحاب من الإمتحان بعد الموعد النهائي، أو عدم حضور الإمتحان. تُمنح المبالغ المستردة فقط في حالة الظروف الإستثنائية، على سبيل المثال، لأسباب طبية أو إنسانية.

 أما بخصوص طلبات تحويل الرسوم، يجب أن يكون الطلب مصحوب بخطاب إثبات من الطبيب الممارس العام التابع له المُتقدم، أو عميد طب الأسنان للدراسات العليا، أو مُعلم محلي. كما يجب أن توضح الوثائق الداعمة أسباب التي تحول دون تأجيل الرسوم. 

إن عدم الإلتزام بالشروط  أو إستكمال بنود الإستحقاق ، لن تعتبر أسباب كافية لإسترداد الرسوم المدفوعة.

هل تنظمون الامتحانات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

إذا كان لديك احتياجات خاصة بسبب إعاقة أو صعوبة معينة في التعلُم، يُرجى الإتصال بالكلية الملكية للجراحين مباشرة أثناء عملية التسجيل. كما يجب عليك تقديم نسخة من تقرير أخصائي علم نفس تربوي أو أدلة داعمة حيثما كان ذلك ضروريًا.

أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات حول الدبلوم والامتحان؟ 

يمكنك زيارة موقع الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا، أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني mjdf@rcseng.ac.uk. يمكنك استكمال استمارة التقديم إلكترونياً.

اتصل بنا للاستفسار عن كيفية التسجيل في القاهرة. 

تعرف علي المزيد

روابط خارجية