ماهر رشوان:

من طبيب أسنان الى مبتكر: من أجل رعاية صحية بتكلفة أقل وبيئة خالية من النفايات

البحث الذي أدى إلى التمويل:

أراد رشوان ابتكار مواد خزفية فعالة وبسيطة التكلفة للاستخدام في مجال طب الأسنان ، ليستطيع كطبيب خدمة شعبه بشكل أفضل ، والمساهمة في مجتمع أكثر صحة

لأن أبحاثه تخدم استدامة أنظمة الرعاية الصحية والقدرة على تحمل تكاليفها ، وبعد استيفاء معايير التأهيل الأخرى ، تم اختياره في القائمة المختصرة وحصل على منحة نيوتن مشرفة للدكتوراه.

بعد الدراسة في جامعة كوين ماري بلندن (QMUL) ، نشر أبحاثه بنجاح وحصل على تقدير في مؤتمرات رفيعة المستوى تركز على طب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية

بدعم من واحدة من أفضل مدارس طب الأسنان في المملكة المتحدة ومتسلحًا ببراعة أبحاثه ، تغلب على العقبة الأساسية التي يواجهها العلماء: التمويل ، وفي عام 2020 ، حصل على منحة بقيمة 50،000 جنيه إسترليني من صندوق Queen Mary Innovation Proof of Concept ، ليقترب اختراعه من خط الإنتاج.

في عام 2017 ، احتل طب الأسنان في جامعة كوين ماري بلندن المرتبة الأولى في المملكة المتحدة (دليل جامعة الجارديان 2017).

الابتكار في مجالات غير متوقعة

أدى فضوله بكل شيء في مجاله وشغفه بنظافة البيئة إلى مسار غير متوقع: إعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

نماذج التوضيح المستخدمة في مدارس طب الأسنان مصنوعة من الجبس ومواد أخرى. من خلال دائرة معارفه خلال فترة وجوده في المملكة المتحدة مع علماء وأعضاء هيئة التدريس ذوي التفكير المماثل ، توصل رشوان إلى فكرة جديدة.

"من الزجاجات البلاستيكية إلى النماذج التعليمية" هو مشروعه لعمل نماذج توضيحية من المواد المعاد تدويرها. بمساعدة زملائه ، نجح في إنتاج نماذج تعليمية مطبوعة ثلاثية الأبعاد باستخدام نفايات الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها!

روابط بين المملكة المتحدة ومصر

يرغب رشوان في نقل ما تعلمه إلى جامعته الأم والمساعدة في تصنيفها بين أفضل الجامعات حول العالم.

في عام 2019 ، ومن خلال برنامج نيوتن مشرفة، قام بربط جامعته ، جامعة الإسكندرية ، مع QMUL ، التي دعمت مشروعا لدرجة الماجستير في قسمه في جامعة الإسكندرية.

يقول رشوان: "لطالما كان إجراء الأبحاث ذو التأثير القوى هو حلمي، وتحقق هذا الحلم بفضل صندوق نيوتن-مشرفة"

الهدف الأكبر لنيوتن مشرفة هو إيجاد حلول للتحديات التي تواجه مصر في التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية.

إذا كنت عالمًا وترغب في التقدم بطلب للحصول على منحة نيوتن مشرفة  لدرجة الدكتوراة، اضغط هنا لمزيد من المعلومات