scientific research

البحث العلمي.. الابتكار.. الإزدهار!

يجمع صندوق نيوتن–مشرفة ما بين قطاعات البحث العلمي والابتكار في مصر والمملكة المتحدة من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه مصر في مجال التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية.

يمثل هذا البرنامج جزءاً من صندوق نيوتن ( 735 مليون جنيه استرليني) لدعم الشراكات في مجال العلوم والابتكار بين المملكة المتحدة والقوى الصاعدة.

سوف يستفيد صندوق نيوتن – مشرفة وقيمته 50 مليون جنيه استرليني على امتداد سبع سنوات  من مواطن القوة في مجال البحث والابتكار في المملكة المتحدة وذلك لدعم  أكبر لإمكانات البحث العلمي في مصر وبناء شراكات بحثية بين المؤسسات البحثية المصرية والبريطانية.

كيف سنحقق هذا؟

سيغطي الصندوق ثلاث فئات عامة من النشاط: 

  • الموارد البشرية: بناء المهارات والقدرات عن طريق التدريب وتبادل الخبرات؛
  • البرامج: التعاون البحثي في مجال موضوعات التنمية؛
  • الترجمة: نقل الابتكار من الجامعات إلى مجال النشاط المعني.

سوف يركز صندوق نيوتن – مشرفة  على خمسة مجالات ذات أولوية تم تحديدها بالتعاون مع الحكومة المصرية وهي:

  • إدارة المياه المستدامة 
  • الطاقة المتجددة
  • إنتاج الغذاء المستدام
  • علم الآثار والتراث الثقافي*
  • رعاية صحية ذات تكلفة معقولة وشاملة للجميع.

 من خلال التعاون سوياً في برامج البحث والابتكار، فإن المملكة المتحدة ومصر سوف تؤسسان لعلاقة قوية ومستدامة ومنتظمة، وهذا من شأنه أن يدعم التميز المستمر للقاعدة البحثية والنظام البيئي القائم على الابتكار في المملكة المتحدة وأن يكون بمثابة مفتاح ذهبي لإطلاق فرص تعاون أكبر ولفتح الأبواب أمام التجارة. 

*برجاء العلم أن مجال علم الآثار والتراث الثقافي لن يكون ضمن الموضوعات ذات الأولوية لبرنامج منح الدكتوراه لعام 2018-2019.

فرص التمويل من خلال صندوق نيوتن-مُشرفة

منح لطلاب الدكتوراه - باب التقديم مفتوح لغاية 8 أغسطس 2019

منح دكتوراه لمدة ثلاث سنوات للحصول على الشهادة من إحدى مؤسسات التعليم العالي البريطاني وبعثات الإشراف المشترك والتي تمنح الفرصة لقضاء عام للقيام بالأبحاث في إحدى مؤسسات التعليم العالي البريطاني، للمصريين الذين يقومون حالياً بإعداد الدكتوراه في جامعة حكومية مصرية .

قدم طلبك هنا

للحصول على قائمة كاملة من متطلبات ومعايير الأهلية وإرشادات التقديم، يرجى الاطلاع على الوثائق و المبادىء التوجيهية باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية، إضافة إلى النماذج والمستندات الواردة أدناه:

بالنسبة الى المتقدمين المحتملين من الدول المشاركة و الذين لا يملكون شريك من المملكة المتحدة ملاحظة ان جامعات المملكة المتحدة الدولية  UUKI تقدم خدمة إيجاد شريك محتمل من المملكة المتحدة عبر ربط باحثي البلدان الشريكة في نيوتن بالشركاء المحتملين في المملكة المتحدة. يجب على المتقدمين الراغبين في استخدام هذه الخدمة إكمال نموذج طلب شريك  كما سيتم إدراج طلب الشراكة الخاص بهم في صفحة UUKI لفرص التعاون.

 

الروابط المؤسسية - باب التقدم مفتوح الآن وحتى يوم 9 أغسطس 2019

منح لإنتاج البحوث المشتركة للمؤسسات البريطانية والمصرية تصل قيمتها إلى 300,000£ للشراكة الواحدة

إضغط على الروابط التالية للحصول على قائمة كاملة من متطلبات ومعايير الأهلية وإرشادات التقديم، وللحصول على قائمه بالمؤسسات البحثية المؤهلة في المملكة المتحدة

هذه المرة، يجب تقديم نسختين مختلفتين من إستمارات التقديم. فعلى المتقدم الإنجليزي تقديم الإستماره المؤسسة البيرطانيه التي يمثلها على الموقع الرسمي للتقديم للمجلس الثقافي البريطاني وعلى المتقدم المصري تقديم الإستمارة للمؤسسة المصرية التي يمثلها على الموقع الرسمي للتقديم لصندوق تنمية العلوم و التكنولوجيا.

  • يجب على المتقدم البريطاني تقديم استمارة المجلس الثقافي البريطلني هنا. النموذج متاح للمعاينة هنا.
  • يجب على المتقدم المصري تقديم إستمارة صندوق تنمية العلوم و التكنولوجيا هنا. النموذج متاح للمعاينة هنا.

بالنسبة الى المتقدمين المحتملين من الدول المشاركة و الذين لا يملكون شريكًا من المملكة المتحدة، يرجى ملاحظة ان جامعات المملكة المتحدة الدولية  UUKI تقدم خدمة إيجاد شريك محتمل من المملكة المتحدة عبر ربط باحثي البلدان الشريكة في نيوتن بالشركاء المحتملين في المملكة المتحدة. يجب على المتقدمين الراغبين في استخدام هذه الخدمة إكمال نموذج طلب شريك  كما سيتم إدراج طلب الشراكة الخاص بهم في صفحة UUKI لفرص التعاون.

زمالات ريادة الاعمال و الابتكار

سيعاد فتح باب التقديم هذا العام 2018

مساعدة الباحثين على تعلُم كيفية تسويق أبحاثهم. سَيُعاد فتح باب التقدم لهذه المنحة خلال هذا العام. 

ولمعرفة المزيد عن هذه المنحة اضغط هذ الرابط.

زمالات متقدمة

فرصة لبناء القدرات والشراكات البحثية (العلوم الإجتماعية والإنسانية).

 يخضع صندوق نيوتن- مشرفه لمعايير المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA)  - إضغط هنا لمعرفة ما إذا كنت مؤهلًا حسب تلك المعايير. 

نيوتن- مُشرفه هو جزء من صندوق نيوتن في المملكة المتحدة والذي تبلغ قيمته 735 مليون جنيه أسترليني ويجري تنفيذه في 15 دولة. لمزيد من المعلومات عن الصندوق العالمي، يرجى زيارة موقع صندوق تمويل نيوتن.

تم إنشاء الصندوق في 2014 و كان في الأساس قائم على 75 مليون إستيرليني سنوياً لمدة خمس سنوات .ثم تم الإتفاق خلال تقرير الإنفاق البريطاني لعام 2015 بمد المدة و زيادة قيمة الصندوق. لذلك تم مد مدة صندوق نيوتن ليستمر من عام 2019 إلى عام 2021. و تم زيادة قيمة صندوق نيوتن بمضاعفة إستثمارته من 75 مليون إستيرليني إلى 150 مليون إستيرليني بحلول عام 2021 , لكي يصل مجموع قيمة الإستثمار من الجانب البريطاني 735 مليون إستيرليني مع عام 2021 مع الدول المشاركة بتقديم مصادر لمساهمات التمويل المشترك لهذا الصندوق . 

يقوم صندوق نيوتن- مُشرفة على التمويل المشترك من الحكومتين البريطانية والمصرية، ويُدير أنشطته المنفصلة عِدة شركاء من بينهم المجلس الثقافي البريطاني،والأكاديمية البريطانية، والأكاديمية الملكية للمهندسين في المملكة المتحدة، وصندوق العلوم و التنمية التكنولوجية، وإدارة الشؤون الثقافية والبعثات في مصر.

للحصول على مزيد من المعلومات:

يمكنك هنا قراءة المزيد من المعلومات عن صندوق نيوتن أو الاتصال بفريق إدارة البرنامج على: Newton.mosharafa@britishcouncil.org